1- التسوية
الخلق أو الإيجاد وفق خصوصيات معينة تتصل بعمليات أخرى، الخلق بداية المشروع، حيث هناك التسوية…
قال الله تعالى:
( ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ )
القيامة 38
( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى . الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّىٰ )
الأعلى 1-2
( أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا )
الكهف37
( يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ . الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ )
الانفطار 6-7
( وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ . ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ . ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ )
السجدة7-9
فالتسوية بعد الخلق، أي تحققت بعد الخلق .
2- معني التسوية
في
القرآن الكريم
التسوية في القرآن الكريم تدل على عدد من المعاني هي:
– التسوية بمعني التعادل والتماثل
ساوى الشيء الشيء أي عادله
قال الله تعالى:
( حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ )
الكهف 96
( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ )
الأنعام 50
( لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )
النساء 95
( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا أَفَلَا تَذَكَّرُونَ )
هود 24
( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )
التوبة 19
فالتسوية هنا هي التعادل والتماثل
– التسوية بمعني اعتدال الشيء في ذاته
قال الله تعالى:
( ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ )
النجم 6
( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَىٰ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ )
القصص 14
( لِتَسْتَوُوا عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ )
الزخرف13
( وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )
هود 44
فالتسوية هنا، استقرار، اعتدال، وذلك في خصوص شيء واحد.
– التسوية بمعني القصد
من استوى إلى الشيء، أي انتهى إليه وقصده
قال الله تعالى:
( ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ )
فصلت 11
( ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
البقرة 29
– التسوية بمعني سيطر أو استولى أو استقر
قال الله تعالى:
( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ )
الأعراف 54
( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ )
يونس 3
( هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ )
الحديد4
فاستوى هنا تدل على الاستيلاء والتمكن
– السوي بمعني المستقيم المعتدل
قال الله تعالى:
( فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ )
طه 135
( فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا )
مريم43
أن التسوية هنا التوسط مع الاعتدال
– المساواة
قال الله تعالى:
( وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ )
فصلت 10
أي أن الأرض تعطي القوت والخير لمن يعمل فيها كافرا كان أم مسلما على حد سواء
قال الله تعالى:
( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ )
البقرة 6
– الوسط
قال الله تعالى:
( فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ )
الصافات 55
بمعنى وسط الجحيم
3- المقصود من (سوّى)
المقترنة بـ (خلق)
إن التسوية تقترن جلياً بـالخلق نستعرض الآن بـعض حالات الاقتران ..
قال الله تعالى:
( ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ . فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَىٰ )
القيامة 38- 39
( يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ . الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ . فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ )
الانفطار6-8
( إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ . فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ )
ص 71- 72
( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
البقرة 29
كلمة أو فعل (سوّى) الواردة في هذه الآيات سوف نرى أنها جاءت بعد (خلق)، فهي مرحلة لاحقة، وهذه المرحلة تتسم بعلائم التطور في عملية الخلق
قال الله تعالى:
( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى. الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّىٰ )
الأعلى1-2
فالفاء ليس للترتيب الزمني بقدر ما هي للترتيب في الدرجة.
فالخلق هو الإِيجاد على مقدار معين مقصود . والتسوية جعل الشئ سويا ، أى قويما سليما خاليا من النقص أو العيب. وهذا المعنى مُشار إليه بدقة في الأتى ..
قال الله تعالى:
( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا )
مريم 17
أى مخلوق لا تشوبه شائبة من نقص أو عيب
أحدث التعليقات