1- مفهوم اليوم

أن اليوم على سطح الأرض هو دلالة دوران الأرض حول نفسها دورة كاملة لذلك فان دوران الأرض هو مرجع الإنسان الأول في قياس الزمن في هذا الوجود الذي هو فيه .

2- كلمة يوم 

      في

  القرآن الكريم

وردت كلمة ( يوم ) وصيغها في القرآن الكريم (472) مرة . والصيغ التي وردت هي:

– صيغة المفرد المعرف ( اليوم )

ورد 348 مرة

قَال الله تعالى:

﴿ قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ ﴾

التوبة: 29

– صيغة المفرد الغير معرف (يوم )

ورد  26مرة

قَال الله تعالى:

﴿ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ ﴾

الزمر:60

– صيغة الجمع

ورد 27 مرة

قَال الله تعالى:

( وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ )

البقرة :203

– صيغة التثنية

ورد 3 مرات

قَال الله تعالى:

( فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ )

فصلت :12

– مضافاً إلى (إذ)

ورد 68 مرة

قَال الله تعالى:

﴿ يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ﴾

الزلزلة:4

ورد لفظ ( اليوم )  في القرآن الكريم على الأوجه التالية  :

1- يوم من أيام الآخرة

قَال الله تعالى:

( وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )

الحج :47

أي: من أيام الآخرة

2- يوم من أيام الدنيا

قَال الله تعالى:

﴿ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾

السجدة :5

أي: من أيام الدنيا

3- يوم القيامة

لفظ (يوم) ورد مقترناً بأسماء يوم القيامة وصفاتها في مواضع عديدة في القرآن الكريم ، من ذلك

قَال الله تعالى:

( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ )

الأنبياء:47

﴿ فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾

يس:54

﴿ إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ ﴾

يس:55

﴿ الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ﴾

غافر:17

﴿ وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ ﴾

ق:41

( وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ )

مريم:39

( وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ  )

غافر:18

 ( يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ )

النازعات:6

فكل هذه أسماء وصفات ليوم القيامة.

4- اليوم بمعنى (الحين)

قَال الله تعالى:

﴿ وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ﴾

مريم:15

يعني: حين ولد.

قَال الله تعالى:

﴿ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ ﴾

النحل :80

أي: حين سفركم وحين إقامتكم.

قَال الله تعالى:

( كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ )

الأنعام:141

أي: أدوا زكاة زروعكم حين حصادها وقطافها.

5- يوم غلبت الرومُ فارس

قَال الله تعالى:

( وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ . بِنَصْرِ اللَّهِ )

الروم :4-5

6- اليوم يعني يوم طلوع الشمس من مغربها

قَال الله تعالى:

( يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ )

الأنعام:158

أي : طلوع الشمس من مغربها.

7- اليوم بمعنى النِّقَم

قَال الله تعالى:

﴿ قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾

الجاثية:14

أي: لا يبالون نِقَم الله.

8- اليوم بمعنى النِّعم

قَال الله تعالى:

﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴾

إبراهيم:5

أي : بأنعم الله.

9- الوقت الحاضر

قَال الله تعالى:

( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ )

المائدة : 3

10- مضافاً إلى أمور عديدة

ورد لفظ (يوم) في القرآن الكريم ؛ مضافاً إلى

– الظلة

قَال الله تعالى:

( فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ )

الشعراء :189

-عصيب

قَال الله تعالى:

( وَقَالَ هَٰذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ )

هود :77

– عظيم

قَال الله تعالى:

﴿ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴾

الأنعام :15

وورد مضافاً إلى غير ذلك من الأوصاف والأسماء.

والمتحصل، أن لفظ (اليوم) كَثُر وروده في القرآن الكريم، وأكثر ما ورد مضافاً إلى (القيامة) أو اسم من أسمائها، أو صفة من صفاتها، وورد بدرجة تالية مضافاً إلى أمور أُخر (عظيم، عصيب، الظلة…)، وورد بدرجة أقل مراداً به يوم من أيام الآخرة، وورد مراداً به يوم من أيام الدنيا، وورد في بضعة مواضع بمعنى (الحين)، وورد مراداً به انتصار الروم على فارس في موضع واحد، وورد بمعنى يوم طلوع الشمس من مغربها في موضع واحد، وورد بمعنى (النِّعم) في موضع واحد، ومثله بمعنى (النِّقم).

3- الكلمات ذات الصلة

    بكلمة اليوم

– النهار

يلاحظ فيه جريان الضياء من طلوع الشمس الى غروبها

قَال الله تعالى:

﴿ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا ﴾

الإسراء: 12

– الوقت

زمان محدود بشي‌ء من عمل أو حادثة أو جريان .

قَال الله تعالى:

﴿ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ . إِلَىٰ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ ﴾

الحجر: 37- 38

– الحين

قطعة من زمان مبهم مطلق محدودا .

قَال الله تعالى:

﴿ وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا ﴾

مريم:15

يعني: حين ولد.

4- أيام الأسبوع التي

 ذكرت في القرآن الكريم

1- يوم الجمعة

قَال الله تعالى:

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ )

الجمعة : 9

2- يوم السبت

قَال الله تعالى:

( لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا )

النساء : 154

( إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا )

الأعراف : 163

5 – مواطن اطلاق كلمة اليوم

             فى

      القرآن الكريم

يشمل اطلاق كلمة اليوم فى القرآن الكريم على المواطن الأتيِة

1- اطلاق اليوم بحيثِ يشمل النهار فقط

قَال الله تعالى:

( قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى )

طه : 59

( سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا )

الحاقة : 7

( سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ  )

سبأ : 18

2- اطلاق اليوم بحيثِ يشمل الليل والنهار

قَال الله تعالى:

( قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ﴾

البقرة : 249

( لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ  ﴾

التوبة : 25

 ( عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ ﴾

هود : 43

( قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ﴾

الكهف : 19

( هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ ﴾

الشعراء : 155

والنظر في هذه الآيات  نجد فيها أن اليوم هو مجموع اليوم والليلة .

3- اطلاق اليوم بمعنى مطلق الوقت والحين

قَال الله تعالى:

﴿ لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ ﴾

التوبة : 108

﴿ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ ﴾

النحل : 80

﴿ وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ ﴾

مريم : 15

﴿ فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ ﴾

الدخان : 10

فالنظر فيها الى مطلق الزمان المحدود.

4- اطلاق اليوم بحيثِ يشمل الزمان الخارج عن المفهوم المادّيّ

– يَوْمَ الْقِيٰامَةِ

قَال الله تعالى:

﴿ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ﴾

البقرة: ١١٣

–  يَوْمِ الدِّينِ

قَال الله تعالى:

﴿ وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ ﴾

الحجر:35

– عَذٰابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ

قَال الله تعالى:

﴿ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴾

الأنعام: 15

– يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ

قَال الله تعالى:

﴿ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا ﴾

النبإ :18

– يَوْمِ الْبَعْثِ

قَال الله تعالى:

﴿ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَىٰ يَوْمِ الْبَعْثِ ﴾

الروم: 56

– الْيَوْمِ الْآخِرِ

قَال الله تعالى:

﴿ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ﴾

البقرة: 232

– يَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً

قَال الله تعالى:

﴿ وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ ﴾

الأنعام: 22

– يَوْمَ الْحَسْرَةِ

قَال الله تعالى:

﴿ وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴾

مريم: 39

– يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ

قَال الله تعالى:

﴿ يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾

النور:24

– يَوْمَ نَطْوِي السَّمٰاءَ

قَال الله تعالى:

﴿ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ﴾

الأنبياء : 104

وقد عبّر عن الزمان والوقت المعيّن في العوالم ممّا وراء عالم المادّة بهذه الكلمة المتفاهمة معناها عندنا .

6 – مقَدار اليوم

يتغير مقدار اليوم من مكان بالنسبة لمكان آخر؛ فنجد الأتي

أ- اليوم على كوكب الأرض

اليوم على كوكب الأرض هو فترة زمنية قياسية مدته 24 ساعة. وهو مكون من الليل والنهار اللذان يتعاقبان باستمرار دوران الأرض حول محورها.

ب – اليوم على الكواكب الأخري

فإذا ما تعددت أماكن الحساب نجد أن طول اليوم يختلف من مكان إلي أخر، فإن متوسط عدد ساعات اليوم على كواكب المجموعة الشمسية كالتالي:

كوكب عطارد = 1408 ساعة

كوكب الزهرة =5832 ساعة

كوكب المريخ =25 ساعة

كوكب المشتري =10 ساعات

كوكب زحل= 11 ساعة

كوكب أورانوس= 17 ساعة

كوكب نبتون= 16 ساعة

كوكب بلوتو = 153 ساعة.

فطول اليوم هو مقدار الوقت الذي يستغرقه الكوكب لإتمام دورة كاملة حول محوره .

ت – اليوم في العوالم  الأخري

هناك فرق كبير بين زمان الدنيا المحدود الذي لا يكاد يساوي شيئاً و زمن الآخرة الأبدي غير المحدود . هذه حقيقة يدركها الناس في الآخرة ولا سيما الذين يتعرَّضون لعذابها.

قَال الله تعالى:

﴿ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا . يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إن لَّبِثْتُمْ إلاَّ عَشْرًا . نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إن لَّبِثْتُمْ إلاَّ يَوْمًا ﴾

طه : 102 – 104

إنهم جميعاً يرون أن المدة التي لبثوها في الدنيا كانت قليلة وإن اختلفت تقديراتهم لمدى قلّتها ؛  فمنهم من يقول: إن لبثنا في الدنيا إنما كان عشرة أيام، ومنهم من يقول: إنه كان يوماً واحداً.

قَال الله تعالى:

﴿ قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ . قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ﴾

المؤمنون : 112- 113

ويُسْألُ الأشقياء في النار: كم بقيتم في الدنيا من السنين؟  قالوا بقينا فيها يومًا أو بعض يوم . وذلك لأن مدة مكثهم في الدنيا قليلة جدا بالنسبة إلى طول مدتهم خالدين في النار.

ج – اليوم عند الله تعالى

إذا كان الناس يقيسون ما يعدهم الله به بمقياس أيامهم المعهودة؛ فإن الله – تعالى – يذكِّرهم بأنه – تعالى – يقيس الأمور بأيام هي أطول من أيامهم بكثير.

قَال الله تعالى:

﴿ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾

الحج: 47

﴿ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾

السجدة : 5

هنا الحديث فيها عن أيام الله التي يكون فيها خلقه وتدبيره ، فوصفها عز وجل بأن مقدارها يبلغ ألف سنة من أيام الدنيا .

قَال الله تعالى:

﴿ إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ﴾

الأعراف : 54

﴿ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ﴾

فصلت: 10

﴿ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ ﴾

فصلت: 9

﴿ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ﴾

فصلت: 12

خلق الله تعالى السماء و الأرض في أيام يقدر اليوم فيها بألف سنة من أيام الدنيا .

قَال الله تعالى:

( سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ . لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ . مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ . تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ . فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا . إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا . وَنَرَاهُ قَرِيبًا . يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ . وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ . وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا )

المعارج: 1-10

أيات تتحدث عن يوم القيامة وهوله ، وما يكون فيه من أحداث عظام ، وآيات باهرة ، وأنَّ مِن أهواله طول ذلك اليوم بما يعادل خمسين ألف سنة من سني الدنيا  .

د – اليوم حسب شعور الناس به

وكما يتغير مقدار كل زمان بالنسبة لزمان آخر فكذلك يتغير إدراك الناس له أو شعورهم به بحسب الحال التي هم فيها؛ فالذي ينام ثم يستيقظ يكون تقديره للمدة التي نامها أقل بكثير من الزمن الحقيقي الموضوعي الذي قضاه في نومه.

قَال الله تعالى:

﴿ وَكَذَٰلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ ﴾

الكهف: 19

فهؤلاء أصحاب الكهف لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً، لكنهم عندما تساءلوا بعد أن استيقظوا: كم لبثتم؟ قال قائل منهم: لبثنا يوماً أو بعض يوم.

Share This