مفهوم العدد سبعة ومضاعفاته
1- مفهوم العدد سبعة
إن الرقم الأكثر تميّزاً في كتاب الله تعالى بعد الرقم واحد هو الرقم سبعة . العدد سبعة في اللغة يفيد الاً تى :
1- الكثرة والتمام والكمال
قَال الله تعالى:
( وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
لقمان: 27
أن عدد السبعة فى الآية مراد به الكثرة لا تحديد العدد سبعة.
قَال الله تعالى:
( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ )
الحجر: 87
فمعنى الآية – سبعاً من المثاني- ، هو أن المثاني بالقرآن كثيرة، وفيرة، مضاعفة، تامة، كاملة، وافية، بلغت الغاية والنهاية والحد . فالمعنى من كلمة سبعاً، هو أن القرآن قد أُشبع شرحا وتوضيحا .
قَال الله تعالى:
﴿ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ﴾
التوبة : 80
وتذكر السبعين للكثرة كذلك ، فمن المعلوم أن الله لا يغفر لهم فى السبعين، ولا فى السبعة الآلاف .
2- المبالغة وبلوغ الغاية
قَال الله تعالى:
﴿ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ . ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ . ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ ﴾
الحاقة: 30- 32
يراد فى سلسلة طويلة هائلة، ولا يراد التقدير بهذا العدد.
3- المعنى الشائع للعدد
وهو الرقم والعدد المعروف ، فقد أشار القرآن الكريم إلى أن عدد أصحاب الكهف هم سبعة .
قَال الله تعالى:
( سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ )
الكهف: 22
2- العدد سبعة
في
القرآن الكريم
ورد العدد سبعة في القرآن الكريم (24) مرة ، منها
قَال الله تعالى:
( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
البقرة : 29
( وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً )
النبأ: 12
3- المواضع التي ذكر
الرقم سبعة فيها
من أسرار القرآن التي لم نعرفها بعد رقم سبعة الذى ورد للدلالة علي أشياء مهمة ، منها
1- في خلق الكون
عندما بدأ الله خلق هذا الكون اختار الرقم سبعة ليجعل عدد السماوات سبعة وعدد الأراضين سبعة.
قَال الله تعالى:
( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً )
الطلاق: 12
فالسماوات سبع
قَال الله تعالى:
( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ )
البقرة : 29
( قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )
المؤمنون: 86
والأرض سبع أيضا
قَال الله تعالى:
( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ )
الطلاق : 12
2- في القصة القرآنية
أ – في قصة نوح عليه السلام
تكرر ذكر الرقم سبعة في القَصَص القرآني، فهذا نبَيُّ الله نوح عليه السلام يدعو قومه للتفكر في خالق السماوات السبع
قَال الله تعالى:
( أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً )
نوح: 15
ب – في قصة يوسف عليه السلام
رأى ملك مصر رؤيا له قد شملت سبع بقرات سمان وسبع عجاف وسبع سنبلات خضر ويابسات
قَال الله تعالى:
( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ )
يوسف: 43
فسر سيدنا يوسف عليه السلام رؤيا الملك بسبع سنين خصبة وسبع سنين مجدبة وعام يغاث فيه الناس
قَال الله تعالى:
( يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ . قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ . ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ )
يوسف: 46ـ48
ت – في قصة هود عليه السلام
وقد ورد ذكر الرقم سبعة في عذاب قوم سيدنا هود الذي أرسله الله إلى قبيلة عاد فأرسل عليهم الله الريح العاتية .
قَال الله تعالى:
( وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ . سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً )
الحاقة : 6 – 7
ث – في قصة موسى عليه السلام
وفي قصة سيدنا موسى عليه السلام وورد ذكر الرقم سبعين وهو من مضاعفات الرقم سبعة .
قَال الله تعالى:
( وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا )
الأعراف: 155
ج – في قصة أصحاب الكهف
قد أشار القرآن الكريم إلى أن عدد أصحاب الكهف هم سبعة
قَال الله تعالى:
( سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ )
الكهف: 22
إذن هناك علاقة بين تكرار القصة القرآنية والرقم سبعة. والذي يتابع تاريخ الشعوب القديم يلاحظ بأن الرقم سبعة يتكرر كثيراً، خصوصاً في تاريخ الفراعنة بمصر القديمة.
3- عن خاتم النبيين عليهم السلام
وفي سيرة خاتم النبيين عليهم السلام يذكر القرآن أنه كان يستغفر للمنافقين .
قَال الله تعالى:
( اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ )
التوبة : 80
وسبعون من مضاعفات العدد سبعة.
4 – الرقم سبعة ويوم القيامة
لا يقتصر ذكر الرقم سبعة على الحياة الدنيا، بل إننا نجد له حضوراً في الآخرة.
أ – عن أبواب جهنم السبعة
ورد في القرآن الكريم بأن عدد أبواب جهنم سبعة
قَال الله تعالى:
( لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ )
الحجر: 44
ب – عن عذاب الله في ذلك اليوم
نجد حضوراً لمضاعفات الرقم سبعة .
قَال الله تعالى:
( خُذُوهُ فَغُلُّوهُ . ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ . ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ )
الحاقة : 30 – 32
5- كلمات الله تعالى
في أثناء الحديث عن كتابة كلمات الله التي لا تنفد ولو استخدمت جميع أشجار الدنيا أقلاماً والبحر يمده من بعد نفاده سبعة أبحر.
قَال الله تعالى:
( وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
لقمان: 27
6ـ القرآن الكريم
قَال الله تعالى:
( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ )
الحجر: 87
7ـ في ضرب الأمثال
– عن الصدقة
أن الصدقة عند الله تعالى تتضاعف إلى سبعمائة ضعف كالحبة التي تنبت سبعة سنابل .
قَال الله تعالى:
( مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )
البقرة : 261
8ـ في التشريع
الحاج المتمتع بالعمرة إلى الحج هدياً إن لم يجد أن يهدي فإن عليه صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى بلده وأهله ويلحق به القارن بالقياس .
قَال الله تعالى:
( وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
البقرة : 196
أحدث التعليقات