1- مفهوم الرِجْسٌ

الرجس في اللغة اسم لكلّ ما استقذر من عمل، وهو يشمل كل من الأفكار والاعتقادات أو في الأخلاق والصفات الباطنيّة أو في الأعمال والأفعال الظاهريّة , والقرآن الكريم يستخدم الرجس في الدلالة على القذارة المادية , فلحم الخنزير هو من الرجس المادي

قال الله تعالى:

 ( أَو لَحمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ )

الأنعام :145

كما يستعملها أيضاً في الأمور المعنوية والكفر هو من الرجس المعنوي أي من الرجس والقذارة الباطنية.

قال الله تعالى:

( وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَرَضٌ فَزَادَتهُم رِجساً إِلَى رِجسِهِم وَمَاتُوا وَهُم كَافِرُونَ )

التوبة :125

( فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهدِيَهُ يَشرَح صَدرَهُ لِلإِسلامِ وَمَن يُرِد أَن يُضِلَّهُ يَجعَل صَدرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجعَلُ اللَّهُ الرِّجسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤمِنُونَ ) الأنعام :145

وعكس الرجس هي الطَّهارَة أو البَراءَة .

2- كلمة الرجس

     في

 القرآن الكريم

وردت كلمة (الرجس) وصيغها في القرآن الكريم (10) مرات . والصيغ التي وردت هي:

– صيغة الاسم

ورد 10 مرات

قَال الله تعالى:

( وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ )

يونس: 100

كلمة الرِّجْسِ ذُكِرَتْ في القُرآنِ الكريم في مَوَاطِنَ مُتَعَدِّدَةٍ، وفي كُلِّ مَوْضِعٍ لَهَا مَعنَىً يَتَنَاسَبُ مَعَ ذِكْرِ المَوْضُوعِ ، فَمِن هذهِ المَعَانِي:

1- عذاب وغضب

قَال الله تعالى:
( قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ )

الأعراف:71

قَال الله تعالى:

( كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون )

الأنعام:125

2- بمعنى الاثم

قَال الله تعالى:

(  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )

المائدة:90

3- خبثاء البواطن

قَال الله تعالى:

( سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )

التوبة :95

والمراد: تشبيههم بالرجس في الدناءة ودَنَس النفوس ،  فهو رجس معنوي .

4- الأوثان

قَال الله تعالى:

( فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ )

الحج: 30

من للبيان أي الذي هو الأوثان

5- العذاب والخزي

قَال الله تعالى:

( وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ )

يونس: 100

ويجعل الله العذاب والخزي على الذين لا يعقلون أمره ونهيه.

6-  الإثم  والسوء والشر

قَال الله تعالى:

( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )

الأحزاب: 33

إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس- الإثم – ياأهل البيت -أي نساء النبي صلى الله عليه وسلم – ويطهركم منه تطهيرا .

7-  النفاق والشك

قَال الله تعالى:

( وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ )

التوبة: 125

وأما الذين في قلوبهم نفاق وشك في دين الله، فإن نزول السورة يزيدهم نفاقًا وشكًا إلى ما هم عليه من قبلُ من النفاق والشك، وهلك هؤلاء وهم جاحدون بالله وآياته.

8- الحرام

قَال الله تعالى:

( قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ )

الأنعام: 145

قل – أيها الرسول-  إني لا أجد فيما أوحى الله إليَّ شيئًا محرمًا على من يأكله مما تذكرون أنه حُرِّم من الأنعام، إلا أن يكون قد مات بغير تذكية، أو يكون دمًا مراقًا، أو يكون لحم خنزير فإنه حرام ،أو الذي كانت ذكاته خروجًا عن طاعة الله تعالى أي ذبح على اسم غير الله عند الذبح .

ونلاحظ أن لفظ (الرجس) في الآيات السابقة قد جاء على عدة معان، فجاء بمعنى الإثم، والشرك، والشر، والعذاب، والشك، والشيطان، والنجس، والخبث، والسَّخَط، وهي معان تجمع بين ما هو مادي حسي وما هو معنوي، ويصب كلها في النهاية في معنى الخبث والقَذَر .

3- أنواع الرجس

        فى

 القرآن‏ الكريم

آيات القرآن الكريم قد ذكرت أنّ الرجس ينقسم إليَّ  نوعين ؛ هما ..

1- الرجس الحسي

ويشتمل علي الأتي

أ – المحرمً من الطعام

قَال الله تعالى:

 ( قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌإِ )

الأنعام : 145

قل – أيها الرسول-: إني لا أجد فيما أوحى الله إليَّ شيئًا محرمًا على من يأكله مما تذكرون أنه حُرِّم من الأنعام، إلا أن يكون قد مات بغير تذكية، أو يكون دمًا مراقًا، أو يكون لحم خنزير فإنه نجس .

ب – الخمرو الميسروالأنصاب والأزلام

قَال الله تعالى:

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )

المائدة: 90

يا أيها الذين آمنوا ، إنما الخمر: وهي كل مسكر يغطي العقل، والميسر: وهو القمار، وذلك يشمل المراهنات ونحوها، مما فيه عوض من الجانبين، وصدٌّ عن ذكر الله، والأنصاب: وهي الحجارة التي كان المشركون يذبحون عندها تعظيمًا لها، وما ينصب للعبادة تقربًا إليه، والأزلام: وهي القِداح التي يستقسم بها الكفار قبل الإقدام على الشيء، أو الإحجام عنه، إن ذلك كله إثمٌ مِن تزيين الشيطان، فابتعدوا عن هذه الآثام، لعلكم تفوزون بالجنة.

2- المعنوية

ويشتمل علي الأتي

أ- عدم الإيمان بالله تعالى

قَال الله تعالى:

( فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَ مَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِى السَّمَاءِ كَذلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ )

الأنعام : 125

فمن يشأ الله أن يوفقه لقَبول الحق يشرح صدره للتوحيد والإيمان، ومن يشأ أن يضله يجعل صدره في حال شديدة من الانقباض عن قَبول الهدى، كحال مَن يصعد في طبقات الجو العليا، فيصاب بضيق شديد في التنفس. وكما يجعل الله صدور الكافرين شديدة الضيق والانقباض، كذلك يجعل العذاب على الذين لا يؤمنون به.

ب – على الذين يعبدون

غير الله تعالى

قَال الله تعالى:

( فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ )

الحجّ : 30

وواضح أنّ الأوثان بنفسها لا رجس فيها، وإنّما الرجس والقذارة فى عبادتها دون الله تعالى، وهى من الأمور الباطنيّة المعنويّة أيضاً.

ت – على الذين لا يعقلون

أمر الله تعالى ونهيه

قَال الله تعالى:

( وَ مَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَ يَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ )

يونس: 100

وما كان لنفس أن تؤمن بالله إلا بإذنه وتوفيقه، فلا تُجهد نفسك في ذلك، فإن أمرهم إلى الله. ويجعل الله العذاب والخزي على الذين لا يعقلون أمره ونهيه.

ث – على النفاق

قَال الله تعالى:

 ( وَ أَمَّا الَّذِينَ فِى قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ )

التوبة : 125

حيث أشارت إلى حقيقة أخرى عدا كون الشكّ والنفاق رجساً، وهى أنّ الرجس ليس كلّه بمرتبة واحدة، بل هو من الأمور المتفاوتة ذى المراتب المختلفة بالزيادة والنقصان، بحسب القبائح والنقائص التى يتلبّس بها الإنسان.

قَال الله تعالى:

( فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ )

الأنفال: 11

حيث جعلت المنافق نفسه رجساً وذلك لما تلبّس به من النفاق.

النصوص القرآنيّة تؤكّد أنّ الرجس شامل للأمور المادّية والمعنويّة من الملكات والاعتقادات الباطلة والأخلاق ونحوها .

4 – الفرق بين الرجس والرجز

 و النجس في القران الكريم

1- الرجس

الرجس هو كل قذربذاته او ما يسببه للمبتلى به

قَال الله تعالى:

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

المائدة :90

2- الرجز

الرجزهو العقاب الذي يستجلب عذابا يسبب قذارة نفسية او واقعية

قَال الله تعالى:

 ( لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إسرائيل )

الأعراف:134

( فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَظْلِمُونَ )

الأعراف:162

( هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ )

الجاثية:11

3 – النجس

عكس الطهارة

قَال الله تعالى:

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا )

التوبة: 28

Share This