مفهوم البَرْزَخٌ في القرآن الكريم

 1– مفهوم البَرْزَخٌ

البرزخ  هو الحاجز بين الشيئين  و المانع من اختلاطهما و امتزاجهما .

2- كلمة البرزخ 

    في

القرآن الكريم

وردت كلمة البرزخ في القرآن الكريم (3) مرات. والصيغ التي وردت، هي:

– إسمّ مفرد

ورد 3 مرات

قال الله تعالى:

﴿ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴾

المؤمنون :100

وردت كلمة البرزخ في القرآن الكريم بمعني المكان الذي يفصل بين شيئين .

2- أنواع البَرْزَخٌ

      في

  القرآن الكريم

ذكر  القرآن الكريم البرزخ كحاجز يفصل الأتى :

1- بين بحرين

وتسمّى قطعة الأرض التي بين بحرين وتصل أرضاً بأرضٍ برزخاً

قال الله تعالى:

(  مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ 0بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ  ) 

الرحمن :  19-20

خلط الله ماء البحرين – العذب والملح- يلتقيان. بينهما حاجز، فلا يطغى أحدهما على الآخر، ويذهب بخصائصه، بل يبقى العذب عذبًا، والملح ملحًا مع تلاقيهما.

قال الله تعالى:

﴿ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا ﴾

النمل :61

وجعل بين البحرين العذب والملح حاجزًا حتى لا يُفسد أحدهما الآخر؟

قال الله تعالى:

 ( وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا )

الفرقان : 53

والله هو الذي خلط البحرين: العذب السائغ الشراب، والملح الشديد الملوحة، وجعل بينهما حاجزًا يمنع كل واحدٍ منهما من إفساد الآخر، ومانعًا مِن أن يصل أحدهما إلى الآخر.

2- بين دار الدنيا ودار الآخرة

المرحلة الفاصلة بين دار الدنيا ودار الآخرة وتحدّد بأنّها ما بين أن يموت الإنسان إلى أن يُبعث يوم القيامة فهي الدار التي تعقب موت الإنسان وحتى يوم البعث.

قَال الله تعالى:

  ( حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ 0  لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ )

المؤمنون: 99-100

يخبر الله تعالى عن حال المحتضر من الكافرين أو المفرطين في أمره تعالى، حتى إذا أشرف على الموت، وشاهد ما أُعِدَّ له من العذاب قال: رب ردُّوني إلى الدنيا. لعلي أستدرك ما ضيَّعْتُ من الإيمان والطاعة. ليس له ذلك، فلا يجاب إلى ما طلب ولا يُمْهَل. فإنما هي كلمة هو قائلها قولا لا ينفعه، وهو فيه غير صادق، فلو رُدَّ إلى الدنيا لعاد إلى ما نُهي عنه، وسيبقى المتوفَّون في الحاجز والبَرْزخ الذي بين الدنيا والآخرة إلى يوم البعث والنشور.

Share This