لفظ صرف في القرآن الكريم

1- مفهوم الصرف

الصرف هو التغيير والتحوّل والانتقال من شكلٍ إلى آخر ومن حال إلى غيره.

قَال الله تعالى:

( كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ )

يوسف: 24

أى :لابعاد السوء والفحشاء عنه .

قَال الله تعالى:

( ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ )

آل عمران:152

أي: حوّل الله وجوهكم عن عدوكم

2- كلمة الصرف

    في

القرآن الكريم

وردت كلمة (الصرف) في القرآن الكريم 30 مرة. والصيغ التي وردت هي:

– صيغة الفعل

وردت 25 مرة

قَال الله تعالى:

( وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ  )

الإسراء :89

– صيغة الاسم

وردت 5 مرات

قَال الله تعالى:

( فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلَا نَصْرًا )

الفرقان :19

و كلمة (صرف) وردت في القرآن الكريم على عدة معان، حسب السياق هي:

أولا – صرف بمعنى بيَّن

قَال الله تعالى:

( وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ  )

الإسراء : 89

ولقد بيَّنا للناس في هذا القرآن من كل مثل؛ احتجاجاً بذلك كله عليهم، وتذكيراً لهم، وتنبيهاً على الحق ليتبعوه، ويعملوا به .

قَال الله تعالى:

 ( وَكَذَٰلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ )

طه :  113

أي: بيَّنَّا ما فيه من التخويف، والتهديد، والثواب والعقاب

قَال الله تعالى:

 ( وَصَرَّفْنَا الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )

الأحقاف : 27

أي: بيَّنَّا الآيات للناس؛ لعلهم يرجعون إلى طريق الحق والصواب.

ثانيا – صرف بمعنى دفع

قَال الله تعالى:

( رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ )

الفرقان :65

أي: ادفع عنا العذاب.

قَال الله تعالى:

( فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلَا نَصْرًا )

الفرقان :19

أي: لا يقدرون على دفع العذاب عنهم، ولا الانتصار لأنفسهم.

قَال الله تعالى:

( أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ  )

هود :8

أي: لا يدفع العذاب عنهم دافع، ولكنه يحل بهم فيهلكهم.

قَال الله تعالى:

( مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ )

الأنعام :16

من يدفع الله عنه ذلك العذاب الشديد فقد رحمه .

ثالثا – صرف بمعنى العدول عن الأمر

قَال الله تعالى:

﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّىٰ يُصْرَفُونَ ﴾

غافر: 69

أي: كيف يعدلون عن الرشد إلى الغي، أو كيف يعدلون عن الحق إلى الباطل.

قَال الله تعالى:

﴿ فَذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ ﴾

يونس:  32

أي: فكيف تعدلون عن عبادته إلى عبادة ما سواه.

رابعا – صرف بمعنى وجَّه

قَال الله تعالى:

( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ )

الأحقاف: 29

أي: وجَّهنا إليك.

قَال الله تعالى:

( وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ)

الاعراف: 47

أي: توجهت ابصارهم نحو أهل النار .

خامسا – صرف بمعنى (منع )

قَال الله تعالى:

 ( فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ )

النور: 43

أى: يُنزل المطر على من يشاء ، ويمنعه عمّن يشاء

قَال الله تعالى:

( فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلَا نَصْرًا )

الفرقان : 19

أي: لا يقدرون على منع العذاب عنهم، ولا الانتصار لأنفسهم.

سادسا – صرَّفنا – بتشديد الراء- بمعنى قسمنا

قَال الله تعالى:

 ( وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَىٰ أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا )

الفرقان: 50

أي: قسمنا المطر بينهم

سابعا  – التصريف بمعنى التسيير والإرسال

قَال الله تعالى:

( وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ )

البقرة : 164

أي: إرسال الرياح وتسييرها.

ثامنا – صرف بمعنى  ابعد

قَال الله تعالى:

( وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُوا )

التوبة :  127

أي: يعنى ابتعدوا .

قَال الله تعالى:

( ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ )

آل عمران : 152

أي: أبعدكم عنهم

قَال الله تعالى:

( كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ )

يوسف: 24

أى :لابعاد السوء والفحشاء عنه .

قَال الله تعالى:

 ( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِي الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ )

الاعراف: 146

أى :لابعاد الضالين عن الهداية

قَال الله تعالى:

 ( وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ )

التوبة: 127

أى : إبتعدوافابعد اللَّهُ عنهم الهداية

قَال الله تعالى:

(  فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ  )

يوسف: 34

أى : فابعد اللَّهُ عنه كيدهن

قَال الله تعالى:

 ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً  )

الفرقان :  65

 ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ . مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ )

الانعام : 15- 16

 ( وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمْ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ )

هود : 8

أى :الابعاد عن عذاب جهنم

قَال الله تعالى:

 ( وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً )

الكهف: 53

أى : لايستطيعون إبعادهاعن أنفسهم

قَال الله تعالى:

 ( فَقَدْ كَذَّبُوكُمْ بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفاً وَلا نَصْراً )

الفرقان: 19

أى : لايستطيعون إبعادا

وحاصل الأمر: أن لفظ (الصرف) أكثر ما ورد في القرآن بمعنى (التبيين)، و(الدفع)، و(العدول عن الأمر). وورد بدرجة أقل بمعنى (الإرسال)، و(التوجيه)، و(التقسيم).

3 – بعض إستخدامات كلمة الصرف

    في حق الله تعالى

هنا سنستعرض بعض ما ورد في القرآن الكريم لإستخدامات كلمة الصرف

في حق الله تعالى ، وهي ما يلي :

1- الآيات

قَال الله تعالى:

﴿ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ ﴾

الأعراف: 58

كَذَٰلِكَ نبين الآيات لإثبات الحق لأناس يشكرون نعم الله، ويطيعونه

2- من كل مثل

قَال الله تعالى:

( وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا )

الإسراء: 89

ولقد بيَّنَّا ونَوَّعنا للناس في هذا القرآن من كل مثل ينبغي الاعتبار به؛ احتجاجًا بذلك عليهم؛ ليتبعوه ويعملوا به، فأبى أكثر الناس إلا جحودًا للحق وإنكارًا لحجج الله وأدلته.

3- العذَابَ

قَال الله تعالى:

﴿ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ . مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ ﴾

الأنعام : 15- 16

قل – أيها الرسول- لهؤلاء المشركين مع الله غيره: إني أخاف إن عصيت ربي، فخالفت أمره، وأشركت معه غيره في عبادته، أن ينزل بي عذاب عظيم يوم القيامة. من يبعد  الله عنه ذلك العذاب الشديد فقد رحمه، وذلك الصرف هو الظفر البين بالنجاة من العذاب العظيم.

4- القلوب

قَال الله تعالى:

﴿ صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ ﴾

التوبة: 127

ابعد الله قلوبهم عن الإيمان؛ بسبب أنهم لا يفهمون ولا يتدبرون.

5- الرياح

قَال الله تعالى:

( وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ )

البقرة : 164

أي: إرسال الرياح وتسييرها.

6- المطر

قَال الله تعالى:

( فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ )

النور: 43

أى: يُنزل المطر على من يشاء ، ويمنعه عمّن يشاء

7- السوء والفحشاء

قَال الله تعالى:

( كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ )

يوسف: 24

لندفع عنه السوء والفاحشة في جميع أموره، إنه من عبادنا الذين أخلصوا في عبادتهم لله وتوحيده .

Share This