1- مقد مة

لفظ (صرف) ورد في القرآن في ثلاثين موضعاً، جاء في خمسة وعشرين منها بصيغة الفعل

قَال الله تعالى:

( ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل )

الإسراء  89

وجاء في خمسة مواضع بصيغة الاسم

قَال الله تعالى:

 ( فما تستطيعون صرفا ولا نصرا )

الفرقان  19

2- معني صرف

       في

القرآن الكريم

ولفظ (صرف) ورد في القرآن الكريم على عدة معان، حسب السياق هي:

1- صرف بمعنى بيَّن

قَال الله تعالى:

( ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن )

الإسراء89

يعني: بيَّنَّا للناس في هذا القرآن من كل مثل .

قَال الله تعالى:

 ( وصرفنا فيه من الوعيد )

طه  113

أي: بيَّنَّا ما فيه

قَال الله تعالى:

 ( وصرفنا الآيات لعلهم يرجعون )

الأحقاف27

أي: بيَّنَّا الآيات للناس

2- صرف بمعنى دفع (منع )

قَال الله تعالى:

 ( فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ )

النور 43

أى: يُنزل المطر على من يشاء ، ويمنعه عمّن يشاء

قَال الله تعالى:

 ( ربنا اصرف عنا عذاب جهنم )

الفرقان65

أي: ادفع عنا العذاب.

قَال الله تعالى:

( فما تستطيعون صرفا ولا نصرا )

الفرقان19

أي: لا يقدرون على دفع العذاب عنهم، ولا الانتصار لأنفسهم.

قَال الله تعالى:

 ( ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم )

هود  8

أي: لا يدفع العذاب عنهم دافع، ولكنه يحل بهم فيهلكهم.

 ( من يصرف عنه يومئذ فقد رحمه )

الأنعام  16

3- صرف بمعنى العدول عن الأمر

قَال الله تعالى:

 ( أنى يصرفون )

غافر69

أي: كيف يعدلون عن الرشد إلى الغي، أو كيف يعدلون عن الحق إلى الباطل.

قَال الله تعالى:

 ( فأنى تصرفون )

يونس  32

أي: فكيف تعدلون عن عبادته إلى عبادة ما سواه.

4- صرف بمعنى وجَّه

قَال الله تعالى:

( وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن )

الأحقاف29

أي: وجَّهنا إليك.

قَال الله تعالى:

( وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ )

الاعراف 47

أي: توجهت ابصارهم نحو أهل النار .

5- صرَّفنا -بتشديد الراء- بمعنى قسمنا

قَال الله تعالى:

 ( ولقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس الا كفورا )

الفرقان50

أي: قسمنا المطر بينهم

6- التصريف بمعنى التسيير والإرسال

قَال الله تعالى:

( وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض )

البقرة  164

أي: إرسال الرياح وتسييرها.

7- صرف بمعنى  ابعد

قَال الله تعالى:

( وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُوا )

التوبة 127

أي: يعنى ابتعدوا .

قَال الله تعالى:

( ثم صرفكم عنهم )

آل عمران152

أي: أبعدكم عنهم

قَال الله تعالى:

( كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ )

يوسف 24

أى :لابعاد السوء والفحشاء عنه .

قَال الله تعالى:

 ( سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِي الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ )

الاعراف 146

أى :لابعاد الضالين عن الهداية

قَال الله تعالى:

 ( وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ )

التوبة 127

أى :إبتعدوافابعد اللَّهُ عنهم الهداية

قَال الله تعالى:

( قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنْ الْجَاهِلِينَ. فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ  )

يوسف 33-34

أى : فابعد اللَّهُ عنه كيدهن

قَال الله تعالى:

 ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً  )

الفرقان  65

 ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ . مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ )

الانعام 15- 16

 ( وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمْ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ )

هود 8

أى :الابعاد عن عذاب جهنم

قَال الله تعالى:

 ( وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً )

الكهف 53

أى : لايستطيعون إبعادهاعن أنفسهم

قَال الله تعالى:

 (فَقَدْ كَذَّبُوكُمْ بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفاً وَلا نَصْراً )

الفرقان 19

أى : لايستطيعون إبعادا

وحاصل الأمر: أن لفظ (الصرف) أكثر ما ورد في القرآن بمعنى (التبيين)، و(الدفع)، و(العدول عن الأمر). وورد بدرجة أقل بمعنى (الإرسال)، و(التوجيه)، و(التقسيم).

 

Share This